Al fares magazine
 
 
 
 
 
  
  Untitled Document

الرياضة

مونديال روسيا لكرة القدم 2018
الكرة في ملعب القياصرة
تتجه أنظار العالم والملايين من عشاق الساحرة المستديرة إلى أرض القياصرة والفن والجمال.. إلى روسيا التي ستستضيف لأول مرة في تاريخها بطولة كأس العالم لكرة القدم، بين 14 يونيو- حزيران وحتى 15 يوليو/ تموز 2018.
.. يوم سحبت قرعة المونديال في قصر الكرملين في العاصمة موسكو وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ "حفل رياضي كبير" في النهائيات التي ستستضيفها بلاده.. وأكد بوتين في كلمة ألقاها إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو : "إن بلادنا تنتظر بفارغ

الصبر البطولة وتعتزم تنظيمها على أعلى مستوى.. سنفعل كل شيء لجعلها حفلاً رياضياً كبيراً.. أدعو جميع المشجعين إلى روسيا.. موعدنا في 2018".
"الفارس" تقترب من أجواء المونديال في هذه السطور..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستكون روسيا بمساحتها الشاسعة وجهة لعشاق الملاعب الخضراء حيث تتوقع موسكو تدفق أكثر من 21 مليون سائح إلى العاصمة الروسية هذا العام، منهم مليون شخص من مشجعي كرة القدم.. وسيتمكن المشجعون من جميع دول العالم من التعرف على حضارة روسيا وتاريخها وفنها المعماري وتقدمها العلمي ومدنها العريقة ومنتجعاتها الساحرة.
الكثير من الخصوصية
البطولة التي ستقام على الأراضي الروسية تحمل الكثير من الخصوصية كونها ستجري ولأول مرة في البلد الأكبر مساحة في العالم، كما أنها ستحظى بتغطية إعلامية كبيرة، فبعد سنوات على تنظيم أغلى ألعاب أولمبية في التاريخ في سوتشي، خصصت روسيا ميزانية تناهز 11.5 مليار دولار لبناء ملاعب جديدة وبنية تحتية فندقية.. بالإضافة لوجود منتخبات تضع بصمتها الأولى في تاريخ البطولة كمنتخبي بنما وآيسلندا اللذين يعتبران الأصغر حجماً من حيث المساحة والتعداد السكاني من بين المنتخبات المشاركة ليكونا مفاجأة البطولة، ولتكتمل المفاجأة بعدم تواجد منتخبات لها تاريخها في البطولة كمنتخبي إيطاليا وهولندا أكبر الغائبين عن البطولة.
البطولة ستكون استثنائية لبلد تقدم فيه ما نسبته 2 في المئة بطلبات للحصول على بطاقات لمشاهدة مباريات فريقه والحديث هنا عن المنتخب الآيسلندي، الذي كان مفاجآة البطولة الأخيرة في الأمم الأوروبية.. كذلك الأمر لبنما التي تتأهل لأول مرة للبطولة وعلى حساب المنتخب الأمريكي الذي كان حاضراً في آخر 7 بطولات.
كما تحمل البطولة بعضاً من الخصوصية للمنتخبات المرشحة والتي تحمل في جعبتها عدداً من الكؤوس، فيدخل المنتخب الألماني البطولة وهو بطل نسختها السابقة وأحد أكثر المرشحين للفوز بها، ويتجلى حلمه في معادلة رقم منتخب البرازيل في الفوز بعدد كؤوس البطولة الخمس.. من جهته يطمح منتخب السامبا البرازيلي لطي صفحة كأس العالم الماضية، وسيحاول إعادة الثقة لجماهيره بالفوز بالبطولة لإضافة نجمة سادسة على القميص الوطني، كما ستسعى منتخبات إنجلترا وفرنسا والأرجنتين وإسبانيا للفوز بلقب البطولة في ظل امتلاك هذه المنتخبات لعناصر تعتبر الأفضل في العالم في الوقت الحالي.
وتزاد خصوصية البطولة على صعيد المنتخبات العربية كونها البطولة الأولى التي ستشهد تواجد 4 منتخبات عربية للمرة الأولى في تاريخها وهي "الأخضر" السعودي و"الفراعنة" المصري و"أسود الأطلس" المغربي و"نسور قرطاج" التونسي.
صراع النجوم
وعلى صعيد اللاعبين ستشهد البطولة منافسة حامية الوطيس بين عدد من اللاعبين يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يعتبر من أفضل اللاعبين عالمياً في الوقت الراهن، والذي ما يزال يمارس هوايته في تحطيم الأرقام القياسية على الصعيد الشخصي وعلى صعيد الأندية، وسيحاول كسر الحاجز الذي يفصله عن مواطنه أسطورة كرة القدم العالمية دييغو مارادونا، فبحسب الكثير من خبراء اللعبة، فإن ما ينقص "البرغوث" هو الفوز ببطولة كأس العالم ليصبح بمرتبة مارادونا، بالإضافة لرغبة ميسي بمحو آثار هزيمة نهائي 2014 وخسارة اللقب أمام منتخب الماكينات الألمانية.
بينما لن يقف البرازيلي نيمار مكتوف الأيدي وهو صاحب الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله إلى النادي الباريسي باريس سان جيرمان، والذي سيسعى لمحو آثار الخروج المذل من كأس العالم السابقة والسعي وراء الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب في العالم وهو الذي فضل الانتقال للنادي الباريسي على حساب برشلونة سعياً وراء الشهرة والألقاب الفردية.. من جهته البرتغالي رونالدو أفضل لاعب في العالم العام الماضي، سيسعى لإنهاء مسيرة دولية على أقل تقدير مع منتخب بلاده في تحقيق نتيجة إيجابية في البطولة وهو الذي قاد منتخب بلاده للفوز ببطولة الأمم الأوروبية الأخيرة.
ولايمكن تجاهل اللاعبين الشباب لعدد من المنتخبات والذين يتقدمهم كل من الفرعون المصري محمد صلاح الذي يبدع في الدوري الإنجليزي في صفوف ليفربول وكذلك الأمر للاعب الإنجليزي هاري كين نجم توتنهام بالإضافة للفرنسي راشفورد والذين يبشرون ببطولة سيكون عنوانها اللاعبون الشباب.
التنظيم والإدارة
من جهتها روسيا البلد المستضيف أكملت استعداداتها النهائية ولمساتها الأخيرة على البطولة واعدة بتقديم بطولة مميزة، تنظيمياً وإدارياً، فروسيا قدمت كل وسائل الراحة للمشجعين الراغبين بحضور المونديال من إلغاء لنظام التأشيرات إلى إمكانية التنقل بين المدن الـ11 المستضيفة مجاناً، بالإضافة للتمتع بالفعاليات السياحية والترويجية التي ستكون حاضرة في العديد من الحدائق العامة لهذه المدن.
البطولة الحادية والعشرون
كأس العالم لكرة القدم 2018 هي البطولة الحادية والعشرون من بطولات كأس العالم لكرة القدم ، حيث فازت روسيا بشرف استضافة البطولة بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم 2 ديسمبر 2010، واستطاعت روسيا التغلب على 3 ترشيحات هي: ترشيح مشترك بين إسبانيا والبرتغال، وتغلبت أيضاً على ترشيح مشترك أيضاً بين هولندا وبلجيكا، وترشيح وحيد لإنجلترا.
32 منتخباً وطنياً
من الملاحظ أن المدن المستضيفة لمنافسات البطولة هي مدن روسيا الأوروبية، والتي تقع في الجانب الغربي من روسيا، وتحديداً في غرب جبال الأورال؛ باستثناء مدينة يكاترينبورغ والتي تبعد حوالي 1420 كم عن العاصمة موسكو، وذلك من أجل تسهيل عملية انتقال الجماهير بين المدن قدر الإمكان، وستجرى مباريات كأس العالم 2018 في 11 مدينة روسية، وستحتضن العاصمة موسكو مباراة الافتتاح والمباراة النهائية كذلك؛ حيث ستلعب المباراتان على ملعب لوجنيكي.
وسيشارك في البطولة 32 منتخباً وطنياً، على افتراض البقاء على الشكل الحالي للبطولة، وقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة نهائي كأس العالم 2018 على ملعب لوجنيكي والذي يتسع لحضور 78,000 إلى 81,000 ألف متفرج بعد التجديد، والواقع في العاصمة الروسية موسكو، بالإضافة لإحدى مباراتي دور نصف النهائي، على أن تقام المباراة الثانية في ملعب ملعب كريستوفسكي الواقع بمدينة سان بطرسبرغ، والذي يتسع لحضور 68,134 ألف متفرج، ومن الجدير بالذكر أن الفائز بالبطولة سيتأهل مباشرة إلى منافسات كأس القارات 2021.
ملاعب مونديال 2018
تستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم 2018 على 12 ملعباً موزعة على 11 مدينة، وفي ما يلي نبذة مختصرة عن هذه الملاعب:
* لوجنيكي
أبرز ملاعب كرة القدم في روسيا، تبلغ سعته 81 ألف متفرج، افتتح عام 1956 واستضاف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1980، وخضع لعملية إعادة تأهيل شاملة لتحضيره للمونديال حيث من المقرر أن تقام عليه المباراتان الافتتاحية والنهائية، ويشكل الملعب درة تاج الإنفاق الكروي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقد أقيمت عليه مباراة تجريبية أولى في الخريف الماضي بعد عامين من أعمال البناء والتطوير، واستضاف الملعب سابقاً مناسبات رياضية عدة، أبرزها نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1998، ونهائي دوري أبطال أوروبا 2008، وبطولة العالم لألعاب القوى 2013.
* أوتكريتي أرينا
ملعب نادي سبارتاك موسكو بطل الدوري الروسي، بني في العام 2014 ويتسع لـ 45 ألف متفرج، وشهد العديد من المباريات المهمة في الدوري المحلي لكرة القدم، يستضيف ثلاث مباريات ضمن الدور الأول لكأس القارات.
* كريستوفسكي
ملعب مثير للجدل يشبه في تصميمه المركبات الفضائية، ويتسع لـ 68 ألف متفرج، يقع في مدينة سان بطرسبورغ، ثاني كبرى المدن الروسية، واستغرق بناؤه عقداً كاملاً من الزمن بكلفة 800 مليون دولار أميركي، وقبل أقل من شهر على استضافته المباراة الافتتاحية لكأس القارات، اضطر المسؤولون لوضع أرضية عشبية جديدة له، بعدما تضررت الأولى في المباريات التجريبية.
ومن المقرر أن يصبح الملعب الخاص لنادي المدينة "زينيت" وعلى رغم كل التجارب السيئة التي مر بها، يصر المسؤولون الروس على جهوزيته لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس القارات، إضافة الى مباريات كأس العالم 2018.
* قازان أرينا
ملعب نادي روبين قازان الذي أحرز لقب الدوري الروسي مرتين، افتتح في العام 2013 ويتسع لـ 45,360 متفرج، استضاف الألعاب الطالبية الصيفية وبطولة العالم للرياضات المائية، يقع في قلب منطقة تتارستان ذات الغالبية المسلمة، والتي تسعى الى حجز مكان لها على خريطة الرياضة الروسية، وسيستضيف مباريات من كأس القارات وكأس العالم.
* فيشت الأولمبي
أحد ملاعب مدينة سوتشي الواقعة على البحر الأسود، يتسع لـ 47,600 متفرج، وكان محط اهتمام عالمي واسع لاستضافته حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014، وبعد الأولمبياد خصص الملعب لكرة القدم وأعيد افتتاحه مجدداً في آذار/مارس 2013 بمباراة بين روسيا وبلجيكا، ومن المقرر أن يستضيف مباريات في كأس العالم وكأس القارات.
* يكاترينبورغ
يتسع لـ 35 ألف مفترج، ويقع على مقربة من جبال الأورال، على بعد 1500 كلم الى الشرق من موسكو، وهو أبعد ملعب عن العاصمة من المقرر أن يستضيف مباريات ضمن كأس العالم، بني أساساً في العام 1957، وخضع لعملية إعادة تأهيل شاملة، مع سعي السلطات الى ترك إرث في هذه المدينة، يطغى على الذكرى المؤلمة لمقتل آخر العائلات المالكة في تاريخ روسيا فيها.
* فولغوغراد أرينا
يتسع لـ 45 ألف متفرج، ويقع في مدينة فولغوغراد الجنوبية التي كانت تعرف باسم ستالينغراد، والتي شهدت إحدى أقسى المعارك وأكثرها دموية في الحرب العالمية الثانية، بين القوات السوفييتية والنازية، والتي شكلت نقطة تحول أساسية في مسار الحرب، ومن المقرر أن يستضيف الملعب أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم، قبل أن يسلم إلى روتور فولغوغراد، أحد أندية الدرجة الروسية الثالثة.
* موردوفيا أرينا
يتسع لـ 45 ألف متفرج ويقع في مدينة سارانسك غير المعروفة إلى حد كبير خارج روسيا، باستثناء كونها المدينة التي تسجل فيها الممثل الفرنسي الذي أصبح "مواطناً روسياً" جيرار دوبارديو، إلا ان المدينة التي يقطنها 300 ألف نسمة فقط، تسعى إلى الترويج لنفسها من خلال استضافة أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم.
* كوزموس أرينا
يتسع لـ 45 ألف متفرج ويقع في مدينة سامارا القريبة من نهر الفولغا، واجتهد العاملون فيه لإنهائه قبل انطلاق كأس العالم، بعدما بدأ العمل في إنشائه عام 2014 بكلفة تقدر بنحو 300 مليون دولار أميركي.
* نيجني نوفغورود
يتسع لـ 45 ألف متفرج، ويعود الى الحقبة السوفييتية، حينما كانت مدينة نيجني نوفغورود تعرف باسم "غوركي" نسبة الى أشهر أبنائها، الكاتب ماكسيم غوركي، إلا أن الملعب كان في ذاك الحين منطقة عسكرية مغلقة يمنع على الأجانب دخولها.
* روستوف أرينا
ملعب يتسع لـ 45 ألف متفرج ويقع في مدينة روستوف- أون- دون الواقعة على مسافة 60 كلم فقط من شرق أوكرانيا، وبعد المونديال، سيصبح أرضاً لنادي روستوف.
* كالينينغراد
يتسع لـ 35 ألف متفرج ويقع في الجزء الأوروبي من روسيا بين بولندا وليتوانيا تاريخياً، كانت المنطقة تابعة لألمانيا وتعرف باسم "كونيغسبرغ"، ولم تصبح تحت السيطرة الروسية سوى في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وهي مسقط الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط.
شعار مونديال 2018
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن شعار بطولة كأس العالم قبل أيام من قرعة البطولة، ويظهر في الملصق الخاص بالبطولة الحارس السوفييتي التاريخي ليف ياشين والذي يُعد أبرز لاعبي كرة القدم في تاريخ روسيا.. صمم ملصق البطولة الفنان إيجور جروفيتش، وهو مستوى من لغة بصرية فريدة من نوعها للحركة الإنشائية في أواخر 1920، وترمز أشعة الضوء المنبعثة من الكرة إلى الطاقة الفطرية لكأس العالم، في حين تمثل الدائرة الخضراء 12 ملعباً ستام عليها المباريات.
تقنية المساعدة بالفيديو
أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو قرار استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم "في إي آر" في كأس العالم ، وقال إنفانتينو للصحافيين عقب اجتماع المجلس التنفيذي لــ"فيفا" في العاصمة الكولومبية: "سيكون لدينا في 2018 أول مونديال مع استخدام "في إي آر"، تمت الموافقة على ذلك، وتم إقراره، نحن سعداء جداً بهذا القرار"، وكان اعتماد القرار متوقعاً بعد أن منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخراً الضوء الأخضر لاستخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم في كل المسابقات ومن بينها نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وتقتصر هذه المساعدة التكنولوجية على أربع حالات يمكن أن تغير مجرى المباراة: بعد تسجيل هدف، قرار بركلة جزاء، بعد بطاقة حمراء مباشرة (ليس بطاقتين صفراوين أو إنذاراً) أو في حالات الخطأ في هوية اللاعب الذي وجه إليه إنذار أو بطاقة حمراء.
وكان إنفانتينو قال: "إن تقنية "في إي آر" شيء إيجابي يجلب المزيد من الشفافية لكرة القدم"، وتابع إنفانتينو وهو مؤيد بحماس لاعتماد هذه التكنولوجيا بعد فترة طويلة من التشكيك "إن تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم لن تكون الحل لكل شيء في كرة القدم، لكن ما نريد القيام به لدى استعمالها هو تجنب الأخطاء المدوية للحكام" ، وتم اختبار تقنية الفيديو عام 2016 في اكثر من 20 بلداً وفي نحو ألف مباراة، خاصة في بطولتي الدوري في ألمانيا وإيطاليا.
أسعار التذاكر
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أسعار تذاكر مباريات كأس العالم 2018 المقررة في روسيا، موضحاً أن أقل سعر للتذكرة للمواطن غير الروسي سيكون 105 دولارات، وأضاف تييري ويل مدير التسويق بـ"فيفا" أن أعلى سعر والخاص بتذاكر المباراة النهائية المقررة في 15 تموز/يوليو 2018 في العاصمة موسكو ، سيكون 1110 دولارات.
وسيبيع "فيفا" التذاكر من خلال أربع فئات سعرية من بينها فئة التذاكر المحجوزة من قبل المشجعين الروس، وسيكون أقل سعر للتذكرة بها 1280 روبلاً "نحو 18 دولاراً"، وقالت فاطمة سامورا الأمين العام لـ"فيفا" في بيان: "أردنا ضمان تحديد أسعار التذاكر بشكل عادل لإتاحة فرصة حضور المباريات أمام أكبر عدد ممكن من المشجعين".
رواتب حكام المونديال
نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية الأجور والرواتب التي سيتقاضاها حكام مباريات بطولة كأس العالم المزمع إقامتها في روسيا هذا الصيف، ووفقا للصحيفة فإن الحكام سيحصلون على رواتب مختلفة، بحسب خبرتهم.. وذكرت الصحيفة أن حكاماً مثل الألماني فيليكس بريش، والتركي غنيد غاقر، والأرجنتيني نيستور بيتانا، سيتقاضون رواتب تصل إلى 57 ألف يورو، بالإضافة إلى 2500 يورو لكل مباراة يشاركون فيها.
كما تم اختيار 36 حكماً 5 منهم عرب لإدارة مباريات مونديال روسيا، كما سيتقاضى الحكام المساعدون حوالي 20 ألف يورو، بالإضافة لـ1600 يورو لكل مباراة يشاركون فيها، وأشارت الصحيفة إلى أن 36 حكماً رئيسياً، إلى جانب 63 حكماً مساعداً، سيديرون المباريات الـ 64 في مونديال روسيا.
انتعاش السياحة
أكد أوليغ سافونوف رئيس الوكالة الروسية الاتحادية للسياحة "روس توريزم" استعداد المدن الروسية لاستقبال المشجعين لحضور مباريات كأس العالم في روسيا الصيف المقبل.. وأشار إلى أن كأس العالم في روسيا سيكون له تأثير إيجابي على السياحة الوافدة، والمشجعون الذين سيحضرون مباريات البطولة سوف يكتشفون جمال روسيا، ويصبحون أصدقاء لبلادنا، وسيتحدثون لأقاربهم وأصدقائهم عن روعة روسيا وسيشجعونهم على زيارتها" .
وأضاف سافونوف: " كل شيء جاهز لاستقبال المشجعين، حيث تم توسيع شبكة الخطوط الجوية لتوفير رحلات مباشرة بين المدن الروسية المضيفة للمباريات والدول الأجنبية، وتأمين وتسهيل التنقل داخل الأراضي الروسية عبر عدد كبير من المطارات ومحطات السكك الحديدية والطرق الحديثة والمجددة".. وأضاف: "لقد أعدت السلطات المحلية برنامج ضيافة شاملاً، من لحظة وصول المشجع إلى الأراضي الروسية لغاية رحيله بعد فترة السماح بالإقامة بدون تأشيرة.. فالمدن التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2018 في فنادقها ومطاعمها، اتفقت مع الشركات السياحية على تنظيم جولات مختلفة ومتنوعة وبرامج ترفيهية مشجعة لجماهير المونديال".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
الجوائز المالية لكأس العالم 2018
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"عن جوائز مالية قيمة ستكون من نصيب المشاركين في البطولة، حيث سيكون مجموع ما ينفقه "فيفا" على كأس العالم هذا العام 400 مليون دولار بزيادة 50 مليوناً عن نسخة البرازيل 2014.. ونستعرض هنا الجوائز المالية لكأس العالم:
1.5 - مليون دولار لكل منتخب للاستعداد لكأس العالم - "1 مليون في مونديال 2014"
8 - ملايين دولار للمنتخبات المتأهلة من دور المجموعات
12 - مليون دولار للمنتخبات المتأهلة لدور الثمانية
16 - مليون دولار للمنتخبات المتأهلة لنصف النهائي
22 - مليون دولار للمركز الرابع
24 - مليون دولار للمركز الثالث
28 - مليون دولار للمركز الثاني
38 - مليون دولار لبطل كأس العالم
134 - مليون دولار مجموع ما يحصل عليه اللاعبون من المشاركة في المونديال
- 209 ملايين دولار مجموع ما ستحصل عليه الأندية التي يشارك لاعبوها في المونديال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
زابيفاكا.. تميمة كأس العالم لكرة القدم 2018
"زابيفاكا " أوZabivaka هي تميمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، وهي عبارة عن حيوان الذئب ذي الصوف البني والأبيض لابساً قميصاً مع عبارة "روسيا 2018" مع وضع وإزالة النظارات الرياضية البرتقالية، وقد استخدم مزيج من ألوان الأبيض والأزرق والأحمر في لباس التميمة للدلالة على الألوان الوطنية للمنتخب الروسي، وقد صممت التميمة من قبل الطالبة الروسية إيكاترينا بوشاروفا، وتم اختيارها عن طريق التصويت على الإنترنت وبمشاركة أكثر من مليون مصوت.
وترك الاتحاد الدولي لكرة القدم مهمة تسمية التميمة للجمهور من خلال استفتاء على الإنترنت ، بعدما رشح 3 أسماء ليتم اختيار إحداها اسماً للتعويذة، شارك في التصويت الذي جرى على الإنترنت ما يقارب مليون مشارك، وأعلنت النتائج في 22 أكتوبر 2016، حيث صوّت 53% منهم مع تميمية زابيفاكا ، مقابل 27% مع تميمة نمر يرتدي زي رواد فضاء، و20% مع تميمة القط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
أغاني مونديال روسيا 2018
أطلقت مؤخراً الأغنية الرسمية لكأس العالم روسيا 2018، وهي لمغني البوب الأميركي جيسون ديرولو بعنوان "ألوان" وينتظر أن يغنِّيها في حفل الافتتاح ، وقد قال في حديثه عنها: استطعت من خلال سفري السنوات الماضية أن أرى الجمال في اختلاف الثقافات حول العالم، لذلك كتبت أغنية "ألوان" لأحتفي بالتنوع الموجود بالعالم، ولأكون جزءاً من الطاقة المدهشة التي يمنحها عشاق كرة القدم لفرقهم.
وبما أنها البلد المستضيف، أطلقت روسيا أغنية رسمية خاصة بهذه التظاهرة العالمية التي سيتابعها الملايين.. وبدورها، أطلقت مصر الأغنية الخاصة لتشجيع المنتخب المصري في مشاركته في منافسات المونديال، وحملت عنوان "ع المونديال إحنا رايحين"، وهي كلمات هبة عبد المجيد.. أما تونس فقد اختارت أن تطلق أغنية بألحان روسية بعنوان "ياروسيا جايين ندورو الكورة"، كما قدم الفنان التونسي صابر الرباعي أغنية لتشجيع منتخب بلاده في المونديال بعنوان allez allez la Tunisie .. وتشجيعاً منها للمنتخب المغربي أطلقت الفنانة المغربية سميرة أغنية Allez لمغاربة، وبدوره شجع الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله المنتخب السعودي بأغنية "قدام يا أخضر".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
6 حكام عرب في مونديال 2018
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن اختيار 6 حكام عرب للمشاركة في إدارة مباريات بطولة كأس العالم في روسيا صيف 2018.. والحكام الذين وقع الاختيار عليهم هم: "المصري جهاد جريشة، الجزائري مهدي شارف، السعودي فهد المرداسي، الإماراتي محمد عبد الله، البحريني نواف شكرالله، والقطري عبدالرحمن الجاسم".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
المنتخبات المشاركة في مونديال 2018
- أوروبا: روسيا، فرنسا، البرتغال، ألمانيا، صربيا، بولندا، إنجلترا، إسبانيا، بلجيكا، آيسلندا، سويسرا، كرواتيا، السويد ، الدنمارك.
- آسيا: السعودية وإيران واليابان وكوريا الجنوبية، أستراليا.
- أميركا الجنوبية: البرازيل، أوروغواي، الأرجنتين، كولومبيا ، بيرو.
- أفريقيا: نيجيريا ، مصر والسنغال ، تونس ،المغرب.
- أميركا الشمالية: المكسيك ، كوستاريكا ، بنما.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
"تيلستار 18" كرة المونديال
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الكرة الرسمية لمباريات كأس العالم 2018، والتي تحمل اسم "تيلستار 18".. ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"فيفا" صورة للكرة التي ستلعب بها مباريات المونديال، حيث تتميز بتصميم جديد استخدمت فيه أحدث وسائل التكنولوجيا.
ونقل موقع "فيفا" عن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حضر مراسم الإعلان عن الكرة، قوله: كنت محظوظاً للتعرف على هذه الكرة في وقت سابق، لقد تلاعبت بها وقد أعجبني التصميم الجديد، الألوان وكل شيء.. وأشار "فيفا" إلى أن اسم تيلستار يعود إلى كون هذه الكرة أصبحت "نجمة التلفزيون" في زمانها، حيث تم تصميم الكرة الأولى لتكون مزينة بصفائح سوداء، من خلال نمط يُبرز تلفزيون حقبة الأبيض والأسود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
عصا "السيلفي" ضمن القائمة !
المواد المحظور دخولها لملاعب كأس العالم 2018
أقر الاتحاد الدولي بكرة القدم "فيفا" خلال اجتماع له قائمة المواد الممنوع إدخالها الى ملاعب كأس العالم، وشملت قائمة الممنوعات 14 مادة تنوعت ما بين أداة موسيقية وعطور.. والقائمة ضمت "عصا السيلفي" المواد الغذائية باستثاء أطعمة الأطفال، المظلات التي يصل طولها لأكثر من 25 سنتيمتراً بوضع الطي، سترات الإنقاذ، الأدوات الحادة، الأجهزة الكبيرة المخصصة لوضع الكاميرات عليها، العطور، طائرة "الدرون" العبوات المصنوعة من الزجاج، الدراجة الهوائية والألعاب النارية، الكراسي القابلة للطي، الآلات الموسيقية باستثناء الأبواق وحافظات المياه الساخنة.. ودعت اللجنة المسؤولة عن التنظيم إلى الطلب من مسؤولي كل ملعب حفظ الأشياء الممنوعة ضمن قسم المحفوظات الخاص بكل ملعب على أن يستعيدها الشخص بعد انتهاء المباراة.