Al fares magazine
 
 
 
 
 
  
  Untitled Document

مشاهير

2 "أوسكار".. 1 "إيمي".. 4 "غولدن غلوب"
توم هانكس
أفضل ممثل لكل العصور
نال النجم والممثل الأمريكي توم هانكس الحائز على جائزة الأوسكار لقب "أفضل ممثل لكل العصور"، في تصويت أجراه أحد المواقع الإلكترونية المعروفة.. وأجمع مليون مصوت على موقع "رانكر بول" أن توم هانكس هو أفضل ممثل لكل الأوقات، بعد أن استمتعوا بأدائه في أفلام مثل "فوريست غمب"، و"سيفينغ برايفت ريان"، و"ذا ترمينال"، و"فيلادلفيا" .
واعتلى توم هانكس قائمة أفضل 10 ممثلين لكل العصور، متفوقاً على "بيتي دايفز" في المركز الثاني، وهي واحدة من أبرز ممثلات السينما الأمريكية خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، ومارلون براندو الذي جاء في المركز الثالث، ومن أشهر أفلامه "الأب الروحي" من إنتاج 1972.


تفوق توم هانكس في القائمة على الممثل الأمريكي جيمس ستيورات، والذي من أشهر أفلامه فيلم الغموض "فيرتيجو"، للمخرج ألفريد هيتشكوك (1958)، الممثلة كاثرين هيبورن، التي جاءت في المركز الخامس، ومن أبرز أعمالها السينمائية "وومان أوف ذا يير" من إنتاج 1942.. ومن المفاجآت غير المتوقعة في القائمة، منح الجمهور لقب "أفضل ممثل لكل العصور" لتوم هانكس، على حساب الممثل روبرت دي نيرو، الذي نال المركز السادس، وهو بطل أفلام "تاكسي درايفر" و"الأب الروحي"، وجاك نيكلسون الذي جاء في المركز السابع، ومورغان فريمان في المركز الثامن.
كما أن توم هانكس تفوق في القائمة على الممثلين المخضرمين، البريطاني سير أنتوني هوبكنز، الذي جاء في المركز التاسع، وهو بطل أفلام الرعب "صمت الحملان"، وداستن هوفمان الذي تذيّل القائمة، ومن أشهر أفلامه "راين مان" و"كرايمر ضد كرايمر" .
وآخر أفلام توم هانكس السينمائية "ذا بوست"، والذي كان مرشحاً لجائزة أوسكار أفضل فيلم لعام 2017، وهو مستوحى عن أحداث حقيقية جرت داخل صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ومن إخراج ستيفن سبيلبرغ.
الحياة المبكرة
ولد الممثل توماس جيفري هانكس في 9 يوليو 1956، في كونكورد- كاليفورنيا ، وانفصل كل من والدي هانكس عندما كان عمره 5 سنوات، وكان لديه شقيق أكبر منه وشقيقة أصغر، وانتقلت العائلة في كثير من الأحيان إلى عدة أماكن لكي تستقر أخيراً في أوكلاند- كاليفورنيا، حيث ذهب هناك توم هانكس المدرسة الثانوية .
وبعد تخرج توم في عام 1974 من المدرسة الثانوية ، ذهب إلى جامعة في هايوارد، كاليفورنيا ، وبدأ في ذلك الوقت التمثيل بعد قراءة ومشاهدة أداء يوجين أونيل في "رجل الثلج" عام 1946 حيث أنه كان في ذلك الوقت يمثل في مسرح الجامعة ، وفي عام 1977، تم تجنيد توم هانكس للمشاركة في الدورة الصيفية لمهرجان شكسبير "البحيرات الكبرى " في ليكوود اوهايو ، وعلى مدى السنوات الثلاث التالية، قضى توم الصيف للعمل وراء الكواليس في شركة في "سكرامنتو" .
"سبلاش" محطة الانطلاق
بحلول عام 1980، كان هانكس رسب في الكلية، وبعد الموسم الثالث له مع مهرجان البحيرات العظمى لشكسبير ، انتقل إلى مدينة نيويورك مع عدة جولات من الاختبارات في وقت لاحق، واشترك في العمل المسرحي الهزلي " حضن الاصدقاء "، وبعد موسمين تم إلغاء العرض ولكن بدأ توم الاشتراك في عدد من العروض الشعبية مثل يوم سعيد (1974 - 1984)، وتاكسي (1978 - 1983 )، وقارب الحب (1977 - 1987) ، والروابط العائلية 1982 - 1989 ، وفي نهاية المطاف حصل توم على الدور الأساسي في هوارد سبلاش 1984 باعتباره هو الرجل الذي يقع في حب حورية البحر، ولقي الفيلم نجاحاً مفاجئاً، وأصبح توم فجأة وجهاً يمكن التعرف عليه وبكل سهولة .
جاءته بعد ذلك سلسلة من الافلام التي لاقت العديد من الانتقادات وأبرزها حزب البكالوريوس 1984، ورجل واحد مع حذاء أحمر 1985، ومتطوعين 1985 ، وحفرة المال 1986 وحملة التفتيش 1987 ، وبالرغم من الانتقادات إلا أن توم تمكن من الخروج سالماً إلى حد ما من هذه الإخفاقات الحرجة.
مع فيلم "الكبير"
في عام 1988، عثر توم هانكس أخيراً على دور نجم ، ولعب دور صبي يبلغ من العمر 13 عاماً تحول بين عشية ليلة وضحاها إلى جثة رجل يبلغ من العمر 35 عاماً ، وفي الواقع لقد سحر بأدائه النقاد والجماهير، وهذا الدور أكسبه أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل .
أوسكار الانتصارات
في عام 1993، ظهر توم هانكس مع محطتين ضخمتين وهم "مؤرق في سياتل " ، وهو عمل كوميدي رومانسي من تأليف نورا ايفرون ، وفيلم فيلادلفيا ، الذي شارك في بطولته دينزل واشنطن ، وفي الفيلم الأخير لعب توم دور المحامي الذي أطلق شركته وأعطى العاملين رواتب عالية لأنه كان مصاباً بالايدز، وفي هذا الدور قدم الأداء الشجاع الذي حصل من خلاله على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل ، ومن بعدها كان توم هو الممثل الرئيسي الذي يفوز بالأوسكار على التوالي ، ليصبح أول شخص في الـ 50 عاماً الذي استطاع تحقيق هذا الإنجاز.
وفي عام 1996، تألق هانكس في أفلام أخرى مثل فيلم أبولو 13 ، وهو فيلم لرون هاوارد والذي كان قائم على أساس مهمة هبوط فاشلة على سطح القمر ، وكانت أبولو 13 هي المركبة الفضائية ، وفي عام 1998 لعب توم دور البطولة في أفلام رائدة أخرى ، ومنها فيلم إنقاذ الجندي ريان ، وهو دراما الحرب العالمية الثانية والذي من إخراج ستيفن سبيلبرغ ، ونال الفيلم ترشيح كل من المخرج والممثل جوائز الأوسكار وكانت وجهة مفضلة لأفضل فيلم، وفي أواخر عام 1998، تعاون توم هانكس مرة أخرى مع ريان وعفرون في فيلم رومانسي كوميدي .
قائمة الأوسمة
تصدرت أفلام توم هانكس شبابيك التذاكر في أواخر عام 1999 حيث أنه كرر دوره باعتباره صوت وودي راعي البقر لعام 1995 في فيلم الرسوم المتحركة "قصة لعبة" و"قصة لعبة الجزء الثاني"، وإيرادات هذا الفيلم فاقت كل التوقعات في شباك التذاكر، ووراء هذا الفيلم الناجح قدم أيضاً دور البطولة في فيلم الميل الأخضر والذي كانت تدور أحداثه في سجن في حقبة الكساد وكانت قصة هذا الفيلم من تأليف ستيفن كينغ .
وفي عام 2000 خضع توم هانكس للتحول الجسدي الصارخ حيث لعب دور رجل تقطعت به السبل على جزيرة صحراوية في فيلم "إقصاء" من إخراج زمكيس ، والذي شاركه في بطولته هيلين هانت ، ودفعه دوره في هذا الفيلم لترشيحه للأوسكار وعن جدارة لأفضل ممثل .
نجاحات مستمرة
استمرت نجاحات توم هانكس ، فتضمنت مشاريعه الكثير من الأفلام الناجحة بداية من عام 2002، وفي عام 2006 ، اشترك توم هانكس في فيلم شيفرة دافينشي عام 2006، استناداً إلى الرواية الأكثر مبيعاً التي كتبها دان براون والتي شارك في بطولتها أودري تاتو ، وحقق هذا الفيلم أكثر من 750 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، وخلال موسم عام 2007، ظهر توم هانكس في فيلم حرب تشارلي ويلسون ، وهو الفيلم المأخوذ عن جهود عضو الكونجرس في تكساس لمساعدة المتمردين الأفغان في حربهم مع السوفيات ، وحصل توم هانكس على ترشيح جولدن جلوب كأحسن أداء، ولم تتوقف أعمال توم هانكس بل استكمل العديد من النجاحات المستمرة ، فكان جزءاً من ضمن السلسلة الناجحة لفيلم قصة لعبة بأجزائه الثلاثة وغيره من الأفلام .
الحياة الشخصية
التقى توم هانكس زوجته الأولى، الممثلة والمنتجة سامانثا لويس ، واسمها الحقيقي هو سوزان دلينجهام، في حين كان هو مازال في الكلية ، وتزوجا في عام 1978، وأنجبا طفلين، هما كولن وإليزابيث، قبل الطلاق في عام 1987.. وفي عام 1988، تزوج من الممثلة ريتا ويلسون ، والتي شاركته في بطولة فيلم "المتطوعون" وأنجبا طفلين، وهما تشيستر وترومان ، وكشف توم مؤخراً أنه يواجه تحدياً صحياً ، وفي أكتوبر 2013 أعلن أنه لديه مرض السكري من النوع الثاني .


الترشيحات والجوائز
* الأوسكار
- أفضل ممثل رئيسي عام 1989 عن فيلم Big
- أفضل ممثل رئيسي عام 1994 عن فيلم Philadelphia - وفاز بها
- أفضل ممثل رئيسي عام 1995 عن فيلم Forrest Gump - وفاز بها
- أفضل ممثل رئيسي عام 1999 عن فيلم Saving Private Ryan
- أفضل ممثل رئيسي عام 2001 عن فيلم Cast Away
* الغولدن غلوب
- أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 1989 عن فيلم Big - وفاز بها
- أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 1994 عن فيلم Sleepless in Seattle
- أفضل ممثل عام 1994 عن فيلم Philadelphia - وفاز بها
- أفضل ممثل عام 1995 عن فيلم Forrest Gump - وفاز بها
- أفضل ممثل عام 1999 عن فيلم Saving Private Ryan
- أفضل ممثل عام 2001 عن فيلم Cast Away - وفاز بها
- أفضل ممثل كوميدي أو أستعراضي عام 2008 عن فيلم Charlie Wilson’s War
- أفضل ممثل عام 2014 عن فيلم Captain Phillips