Al fares magazine
 
 
 
 
 
  
  Untitled Document

السيارات الفاخرة

سعرها بين 38 إلى 53 ألف دولار
I-Pace أرخص سيارة دفع رباعي منJaguar
كشف صانع السيارات البريطاني العريق "Jaguar" خلال الصيف الماضي بالعاصمة لندن عن أحدث طرازاته، "I-Pace"، وهي أحد الموديلات المتعددة الاستخدامات في عائلة "Jaguar"ومن فئة الدفع الرباعي.. ويتم تصنيعها في مصنع الشركة البريطانية بمدينة غراز النمساوية، على أن يتم كذلك نقل تصنيعها بدءا من العام الجاري 2018 إلى مصنع "شيري" وجاكوار ولاندروفر بمدينة غوانزهو الصينية.

تأتي السيارة امتداداً لـ" F-Pace"، و"I-Pace" وينطلق سعرها من مستوى 38 ألف دولار، وقد يصل إلى 53 ألف دولار، ويطلق عليها لقب "أرخص سيارة دفع رباعي" أنتجتها جاكوار حتى الآن.
تصميم جذاب
لا شك أن أول ما يلفت الانتباه في هذا الموديل، صغر حجمه مقارنة بالموديل السابق " F-Pace" لكن هناك فوارق أخرى أكثر وضوحاً، بينها مصابيح الـ"إل إي دي" الأمامية، وهي أكبر حجماً، ومقوسة بشكل حرف "J"، كما صممت الخلفية بطريقة عصرية ورياضية جميلة، في المقابل، زادت الشركة من حجم شبك التهوية عن السابق، وهو من أربعة أجزاء، مع فتحتين على البابين الأماميين، تبرز علامة جاكوار المميزة وسط الشبك الرئيس.
وتظهر السيارة بشكل انسيابي مقوس من الخلفية إلى الأمام، مع تصميم جذاب للنوافذ، وكذلك هي أقرب إلى الأرض مقارنة بـ"إف بيس"، وتتناغم خطوط السقف المنحدر مع جناح موجود فوق نافذة خلفية مائلة، وتم تصنيع العجلات من الألمنيوم وهي بمقاسات مختلفة تبدأ بـ17 بوصة وتنتهي بـ21 بوصة حسب الفئة، وهذا لإعطائها الشكل الرياضي المميز، وهناك أيضاً 11 خياراً للون الخارجي للسيارة، وهو أمر يوفر خياراً واسعاً بالنسبة للسائق في اختيار لونه المفضل.
مقصورة ورفاهية
تتشابه كثيراً المقصورة مع " F-Pace" ويجمع بينهما الإحساس الرياضي، ومن ذلك مقاعد من جلد فاخر، بتطريز مزدوج، قابلة للتمدد بشكل كلي، وفي وسط السيارة، شاشة تفاعلية باللمس بحجم 10 بوصة، وتعمل من خلال نظام "إن كونترول" الذي تمتاز به جاكوار، ومن خلاله يمكن استخدام نظام "تاتش برو"، الذي يوفر خيارات واسعة للترفيه والمعلومات، وهو سريع الاستجابة، وقابل للتحكم الصوتي، كما يمكن نقل معلوماته إلى أجهزة أخرى مثل الكمبيوترات اللوحية والهواتف، من خلال نظام خاص.
ويغطي هذا النظام عملية التحكم المباشرة أو الغير مباشرة، حتى من خارج السيارة، وتشمل خدماته الملاحة والاتصالات وإنترنت "4 جي"، والموسيقى والأفلام وحالة الصيانة والاتصال بالطوارىء ، بجانب 5 فتحات "يو إس بي"، وأخرى عديدة للكهرباء، وغيرها الكثير.
وتقدم الشركة باقة "الهاتف الذكي"، وتتيح مجموعة من التطبيقات الذكية على "أندرويد" و"أبل ستور"، يمكن من خلالها ربط الاتصال بالسيارة للاستمتاع بمجموعة من الخدمات الترفيهية والمعلوماتية، أما السقف البانورامي، فهو أكبر حجماً من موديلات أخرى، ويزيد من حجم الإضاءة الطبيعية داخل السيارة، بجانب منظره المميز.
أريحية أكبر
تتوفر داخل السيارات خيارات عديدة لراحة السائق والركاب، سواء تعلق الأمر بأزرار التحكم المتواجد في كل مكان، أو حمالات الأكواب القابلة للإزالة، ومساحة تخزين لأجهزة الحاسوب والكمبيوترات اللوحية، وصندوق للقفازات وأماكن لأغراض أخرى كثيرة مثل الهواتف والعلب وزجاجات المياه، ويستطيع السائق التحكم في مستوى الإضاءة الباعثة على الاسترخاء له وللركاب.
ويضاف إلى هذا نظام صوتي فائق الجودة، من علامة "ميريديان"، وهو بنقاوة عالية في الصوت والوضوح، بتقنية "تريفيلد"، أما صندوق الأمتعة فهو بحجم 577 لتراً، كما يمكن زيادة مساحة التخزين من خلال طي المقعدين الخلفيين، ما يوجد مساحة بطول 1.3 متر.
قيادة وديناميكية
تم تصنيع السيارة لتوفر قيادة سلسلة رياضية، حيث تستفيد بشكل كبير من نظام "الأيرو داينميك"، وهي "الديناميكية الهوائية" التي تحول انسياب الهواء مع تزايد السرعة إلى قوة دفع مساعدة للسيارة، يساعد في ذلك أيضا الشاسيه المصنوع كلياً من الألمنيوم، ونظام "ASPC" الذي يساعد في التحكم أكثر بالسيارة، خاصة خلال القيادة في ظروف صعبة، وعلى طرقات زلقة، ما يسمح بالحفاظ على ثباتها.
ومن خلال نظام الدفع الرباعي الكلي، يتوزع عزم الدوران على كلا المحورين، وهو ما يمكن من تحقيق أكبر استفادة من السحب، كما أن ما تسميه جاكوار بـ"نظام القيادة النشطة"، يقوم بتوزيع 100% من عزم دوران المحور الخلفي على العجلتين الخلفيتين، وهذا يساعد في ثبات أكثر للسيارة.
أما بخصوص أنظمة القيادة المتوفرة، فهي مدمجة ضمن نظام "جاكوار درايف كونترول"، وهي وضعية القيادة العادية، والاقتصادية والديناميكية وأيضاً الشتوية، ولكل منها خصائصها وميزاتها، كما يمكن النظام من تخزين الخيارات التي يفضلها السائق في كل نظام قيادة.
في المقابل فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي من تسع سرعات، قادر على الاستجابة السلسة والسريعة، وله دور مهم في توفير التسارع المطلوب، وهناك أيضاً ناقل حركة يدوي بست سرعات.
تكنولوجيا ورفاهية
تمتاز "I-Pace" بمجموعة من التقنيات الحديثة التي تزيد من خيارات الرفاهية، من ذلك ما يطلق عليه "مفتاح الأنشطة"، وهو سوار يظل في يد السائق، متين ومقاوم للماء، ويسمح بقفل وفتح السيارة بدون عناء حمل المفاتيح التقليدية.
في المقابل يعمل الباب الخلفي للأمتعة بالإشارة، حيث يكفي تمرير الرجل ليتم فتحه دون عناء ضغط أي زر أو فتحه باليد، ويمكن أيضا غلقه بنفس الطريقة، وهذا بجانب تكنولوجيا المعلومات المضاءة، والتي تظهر امام السائق دون تشتيت انتباهه، وتقدم معلومات عن الطريق ودرجة الحرارة وبعض معلومات الصيانة وغير ذلك، وهي بوضوح عالي الدقة (HUD).
أنظمة أمان
تفاخر جاكوار بأنها جهزت هذه السيارة بمجموعة من الامان، منها الخاص بالحفاظ على مسار السيارة، وأيضاً آخر لتنبيه السائق في حال النعاس، ونظام آخر لتثبيت وتحديد السرعة، الأول يثبتها عند سرعة معينة، ما يسمح برفع القدم عن دواسة الوقود لمزيد من الراحة، أما الثاني فيسمح للسائق بتحديد السرعة القصوى التي لن يتجاوزها مسبقاً.
من الأمور المميزة، أن مصابيح الـ"إل إي دي" الأمامية، تستفيد من نظام "IHBA" الذكي، وما يعرف بـالإضاءة الأمامية التكيفية "AFL"، حيث تقوم هذه المصابيح بكشف الطريق أكثر من موديلات سابقة، كما تقلل من حجم الإضاءة العالية للسيارات المقابلة، ما يقلل من تأثير الضوء العالي على السائق.
ورغم أن السيارة تتوفر على مجموعة من الوسائد الهوائية للسائق وكل الركاب، كذلك هناك وسادة هوائية مخفية تحت غطاء المحرك، وفي حال التصادم تنفتح لتحمي المشاة من الاصطدام بالزجاج الأمامي.
ولدى السيارة نظام آلي للحفاظ على مسافة الأمان، وأيضاً آخر يكشف النقاط العمياء، حيث يقوم بالتحسيس المتواصل مع كل سيارة تقترب، ويقدم خيارات التنقل بين الحارات، وخلال مختلف احوال القيادة، وهذا إلى جانب الركن الآلي للسيارة، وميزات تكنولوجية أخرى.
قوة المحركات
تمتاز مختلف محركات الفئات المختلفة من "I-Pace" بكونها من وحدات "إنجينيوم" من الألمنيوم، وهي بسعة لترين وأحادي التيربو، بقوة 148 حصاناً بالنسبة للعجلتين الأماميتين فقط.
أما بالنسبة للفئات الأخرى، فهناك الأقوى بـ296 حصاناً على العجلات الأربع، ومعها أيضاً محركات أخرى بقوة 247، و237، و178 حصاناً، أقواها محركات البنزين، وأقلها للديزل، وأقصى سرعة انطلاقة تستطيع السيارة بلوغه هو 5.9 ثوان، من الصفر إلى 100 كلم/الساعة، والفئات هي "R" دايناميك، و"S" و"SE" و"HSE".
وبخصوص انبعاث ثاني أوكسيد الكربون، فيبلغ حجمه مع الناقل اليديوي 124 غرام لكل كيلومتر، و147 غ/كلم مع الأوتوماتيكي، في حين أن استهلاك الوقود يبلغ 4.1 لتر لكل 100 كلم في اليدوي، و5.6 لتر/100 كلم في الناقل الأوتوماتيكي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بطاقة تقنية
- المصنع: "Jaguar" البريطانية.
- العائلة: " Pace"
- العرض الأول: صيف العام 2017 في لندن.
- السعر: يبدأ من 38 ألف دولار ويصل إلى 53 ألف دولار.
- المحرك: أحادي التيربو، بسعة لترين، وبقوة تتراوح بين 148 حصاناً، و296 حصاناً.
- ناقل السرعة: أوتوماتيك من تسع سرعات، ويدوي من ست سرعات.
- سرعة الانطلاقة: من صفر إلى 100 كلم/الساعة في خلال 5.9 ثوان.
- الانبعاثات الغازية: 124 غ/كلم من ثاني أوكسيد الكربون بالنسبة للمحرك الأصغر.