Al fares magazine
 
 
 
 
 
  
  Untitled Document

الغلاف

بيب جوارديولا الوريث الشرعي ليوهان كرويف
"الفيلسوف" يحرز اللقب رقم 23
حاولت أندية كثيرة سابقاً تجربة خلق "برشلونة خارج كتالونيا" ولكن معظم تلك التجارب - في روما وباريس ولندن - كانت تواجه فشلاً ذريعاً.. المقولة السائدة كانت هي: " لا يمكنك خلق برشلونة دون يوهان كرويف.. أو وريثه الشرعي بيب جوارديولا".
جوارديولا.. أو "الفيلسوف" كما يفضل محبوه أن يطلقوا عليه.. أثبت أنه رقم صعب في حلبات الصراع على الملاعب الخضراء.. الثورة نجحت على نظام الـ"بريمييرليج".. والآن الدور على بقية الأندية.. والسؤال المطروح: من يمكنه الإطاحة بجوارديولا من على عرشه ؟

استمرار بيب جوارديولا في "مانشستر سيتي" يعتبر الخيار الأفضل بالنسبة لنادي الإنجليزي لأنه هو واحد من أفضل المدربين في العالم وبقاؤه في الفريق بالسنوات المقبلة يعتبر مكسباً كبيراً للنادي.. وليس أمام إدارة مانشستر سيتي خيار أفضل على الساحة الفنية من هذا المدرب الشاب بعد أن وضع مشروعاً للمستقبل من أجل السيطرة على لقب الدوري الإنجليزي وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا ومقارعة كبار القارة العجوز وكل ذلك لن يحدث إلا في وجود جوارديولا، الخبير بالساحة الأوروبية بفضل مسيرته مع برشلونة وبايرن ميونخ.. وتعتقد إدارة "سيتي" أن بيب سوف يوفر الكثير من الاستقرار والهدوء في الفترة المقبلة ومواصلة حلم النادي في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.
اكتشاف كرويف
وُلد جوسيب غوارديولا الملقب بيب في 18 كانون الثاني عام 1971 ، بدأ مسيرته الكروية في اللاماسيا، أكاديمية برشلونة، بعمر 13 عاماً ليلتقطه يوهان كرويف أسطورة هولندا وبرشلونة وأياكس، ليضمه للفريق الأول بعمر 20 عاماً في عام 1991 ليبدأ معه الجيل الذهبي لبرشلونة في عقد التسعينيات.. وحقق جوارديولا 6 بطولات للدوري الإسباني مع برشلونة بالإضافة إلى لقبي كأس ملك إسبانيا وبطولة دوري أبطال أوروبا الأولى في تاريخ النادي الكتالوني بالإضافة إلى لقب السوبر الإسباني 4 مرات والسوبر الأوروبي مرتين والدوري الأوروبي مرة واحدة.
.. بعد مرور عقد من الزمان مع الفريق الأول للنادي الكتالوني، قرر بيب الرحيل للدوري الإيطالي ليلعب لفرق بريشيا وروما قبل الانضمام للدوري القطري ليلعب لصفوف لنادي الأهلي عام 2003، ثم ارتاح جوارديولا لمدة ستة أشهر قبل أن يلعب لصالح دوردس دي سينالوا المكسيكي في يناير 2006 واعتزال نهائياً في يونيو من العام ذاته.. وبالطبع لم تكن هذه نهاية مسيرة بيب، بل بداية انفجاره وثورته..
جوارديولا مدرباً
عاد جوارديولا لصفوف برشلونة من بوابة التدريب، فقاد الفريق الرديف عام 2007 للصعود للدوري الإسباني الدرجة الثانية قبل أن يقود للفريق الأول في 2008 وتبدأ معه ثورة التغيير الجديدة.. حيث بدأ جوارديولا في بناء الفريق الجديد، فأطاح برونالدينيو وديكو وزامبورتا وأخرجهم من النادي ليعطي مساحة أكبر لتشافي وإنيستا وميسي للعب في الفريق، وأعاد جيرارد بيكيه للفريق واشترى ألفيش وكايتا من إشبيلية بالإضافة لتصعيد سيرجيو بوسكيتس، كما طور بيب طريقة اللعب المميزة للفريق الكتالوني في التسعينيات مع كرويف، ليخلق أسلوب لعب يعد بمثابة ثورة حقيقية في تاريخ كرة القدم.
وكانت بداية برشلونة في الدوري هي الأسوأ، فخسر أول لقاء ضد نومانسيا وتعادل مع راسينج، وبعدها كانت البداية الحقيقة ضد خيخون بالفوز بنتيجة 6-1 ثم الفوز في أول كلاسيكو على ريال مدريد بهدفين نظفين، كما فاز في لقاء الدور الثاني بنتيجة 6-2.
وفي موسم 2008/2009، حسم البارسا لقب الدوري بفارق 9 نقاط عن ريال مدريد صاحب المركز الثاني، وانتصر على أتليتك بلباو بنتيجة 4-1 في نهائي كأس ملك إسبانيا، وحصد لقب دوري أبطال أوروبا الثالث في تاريخ برشلونة بالفوز بهدفين نظيفين على مانشستر يونايتد.. واستمر جوارديولا في المسيرة الناجحة مع البارسا ليحق السوبر الإسباني بالفوز على أتليتك بلباو والسوبر الأوروبي من شاختار دونيستك الأوكراني وكأس العالم للأندية ليحقق السداسية التاريخية ويصبح النادي الكتالوني الفريق الوحيد حتى الآن الذي يحقق كافة البطولات التي نافس عليها في موسم واحد.
وفي 2010 استطاع بيب حصد لقب الدوري الإسباني فقط، ليعود في الموسم التالي له 2010/2011 بخماسية تاريخية (الدوري الإسباني - دوري أبطال أوروبا - السوبر الاسباني -السوبر الأوروبي - كأس العالم للأندية)، كما انتصر على ريال مدريد في كلاسيكو العالم بخماسية نظيفة في أول مباراة كلاسيكو لجوزيه مورينيو مدرباً للملكي.
وفي عام 2012، كانت الضربة القاضية لبيب في "كامب نو"، حينما خسر الدوري الإسباني لصالح ريال مدريد وخرج من بطولة دوري أبطال أوروبا على يد تشيلسي الإنجليزي ولم يحصد سوى كأس الملك ليرحل عن برشلونة وترك التدريب لمدة عام كامل، بعد تحقيق 14 بطولة في 4 سنوات فقط بمعدل 3 بطولات ونصف في كل موسم.
وبعد عام من الراحة، انضم بيب لقيادة بايرن ميونخ الألماني وحقق معهم الدوري المحلي 3 أعوام متتالية بالإضافة إلى كأس ألمانيا مرتين وكأس العالم للأندية والسوبر الأوربي مرة واحدة ووصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 3 مرات، لتصبح هذه البطولة وبطولة السوبر الألماني اللذان لم يحققهما بيب في أرض بافاريا، ويمتلك جوارديولا سجلاً ناجحاً مع بايرن ميونخ، فهو أفضل مدرب في نسبة الانتصارات خلال مواسمه الثلاث هناك، فبحسب "أوبتا" يمتلك بيب نسبة 80.4% انتصار في 102 مباراة.
مع "السيتي"
غادر جوارديولا النادي البافاري في نهاية موسم 2015-2016 لينتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي وهو يستمر معه حتى اليوم.. بيب جوارديولا عندما قرر خوض التجربة، وتولى تدريب فريق مانشستر سيتي تخوف الكثيرون من إمكانية فشل المدرب الإسباني على الأراضي الإنجليزية.. ففي موسمه الأول خرج خالي الوفاض من أي لقب، ولكن هذا الموسم نجح في التتويج بلقبي الدوري الإنجليزي، وكأس كاراباو "كأس رابطة الدوري"، وبذلك يصل لبطولته الـ23 في مسيرته التدريبية حتى الآن.


20 مليون استرليني راتب سنوي حتى 2020
عقد غوارديولا الجديد مع مانشستر سيتي
يضمن حصوله على أعلى راتب في العالم
أكدت تقارير بريطانية أن الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي سيتقاضى أعلى راتب سنوي بين مدربي الأندية في العالم عند تمديد عقده على رأس الجهاز الفني لنادي مانشيستر سيتي، وكشفت صحيفة "الميرور" البريطانية ان إدارة "السيتي" رصدت لجوارديولا راتباً سنوياً قدره 20 مليون جنيه استرليني لقاء تمديد عقده لغاية عام 2020 في وقت ينقضي عقده الحالي في شهر يونيو من عام 2019.. ويسعى ملاك مانشستر سيتي من خلال رفع الراتب السنوي لجوارديولا إلى ضمان استمراره مع الفريق لإتمام المشروع الرياضي للنادي الذي يستهدف الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا .


جوارديولا في ضيافة منصور بن زايد
استقبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مالك نادي مانشيستر سيتي، مارس الماضي بحضور خلدون المبارك رئيس النادي، المدرب بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي، في مكتب شؤون الرئاسة في أبوظبي، وجرى خلال اللقاء استعراض مسيرة النادي في المجالات الرياضية والاستثمارية والمجتمعية ومناقشة الخطط والتطلعات المستقبلية المرسومة لـ" السماوي".
وقد أشاد سمو الشيخ منصور، بالجهود المبذولة والعمل الجاد والمتواصل، من قبل جميع أجهزة فريق كرة القدم، من إداريين وفنيين ولاعبين، معرباً عن تمنياته للفريق، بتحقيق المزيد من الانتصارات والإنجازات.. حيث استغل لاعبو سيتي عدم خوض أي مباراة تلك الفترة في السفر إلى الإمارات والاستمتاع بالأجواء في دبي وأبوظبي الدافئة قبل العودة مجدداً لاستكمال منافسات الدوري.


حقائق سريعة عن بيب جوارديولا
* متزوج من كريستينا سيرا ولديه ثلاثة أولاد.. وتعرف على زوجته في محل عائلتها لبيع الألبسة.
* يحب الفن، وقد قضى معظم وقته بعد رحيله عن برشلونة في المعارض الفنية.
* من محبي رياضة الغولف.
* لا يجري مقابلات صحفية وإنما فقط مؤتمرات صحفية.
* يدعم انفصال كتالونيا عن إسبانيا.
* يتحدث الإسبانية والإنجليزية والألمانية.
* سقط في اختبار للمنشطات فتعرقلت مسيرته مع نادي "بريشيا" وتقرر إيقافه لمدة أربعة أشهر.. لكنه نجح في تبرئة ساحته عن طريق القضاء في 2009.




للمرة الخامسة في تاريخه.. محققاً 15 رقماً قياسياً
"مانشستر سيتي" بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز

نجح فريق "مانشستر سيتي" بقيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الخامسة في تاريخه، مستغلاً سقوط منافسه مانشستر يونايتد على يد "وست بروميتش ألبيون" بنتيجة 0 – 1، بالجولة الـ34 من البريميرليج.. وحقق السيتي لقب الدوري الإنجليزي قبل نهاية البطولة بخمس جولات، ليستعيد لقب البطولة منذ آخر بطولة خلال موسم 2013 - 2014.
وكان أداء مانشستر سيتي بقيادة المدرب بيب غوارديولا، بارزاً خلال المنافسات على لقب الدوري العام الحالي، إذ لم يخسر سوى مرتين وسجل 93 هدفاً.. وهذه المرة الثالثة التي يفوز بها مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز خلال سبعة مواسم، كما أنها المرة الأولى التي يحرزه فيها تحت قيادة الإسباني جوارديولا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهدى الجار مانشستر يونايتد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لـ"مانشستر سيتي" بعد الخسارة في "أولد ترافورد" أمام وست بروميتش ألبيون في الجولة رقم 34 من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.. ولا يعني خسارة مانشستر يونايتد وإنهائه لبطولة الدوري أن مانشستر سيتي لم يستحق اللقب، بل كان الأجدر والأحق طوال الموسم لكثير من الأسباب سنسردها في النقاط التالية وفق رؤية وتحليلات الخبراء:
1- الواقعية: كثير من متابعي الدوري الإنجليزي الممتاز رجحوا فشل بيب جوارديولا في هذه البطولة قبل توليه لتدريب مانشستر سيتي، وذلك لابتعاده في كثير من الأحيان عن أسلوب اللعب البدني ولكنه تغلب على كل العقبات بالتعامل مع كثير من المباريات بشكل واقعي.
2- تصحيح الأخطاء: من أبرز مشاكل الموسم الماضي والتي كانت واضحة بشكل جلي هي إهدار الفرص بشكل كبير، وهو ما تغير هذا الموسم، ليس بشكل جذري ولكن بشكل كاف حتى يستطيع السكاي بلوز حسم الكثير من مبارياتهم بفوز.
3- ثلاثي الوسط: قدم ثلاثي مانشستر سيتي "كيفين دي بروين، دافيد سيلفا وفيرناندينيو" في وسط الملعب موسم استثنائي وساهموا بثبات لحين حدوث الفارق الكبير في النقاط في الدوري قبل أن تتراجع لياقتهم مؤخراً إلى حد ما.
4- تطور اللاعبين: تحسن مستوى بعض اللاعبين لـمانشستر سيتي هذا الموسم وأبرزهم رحيم ستيرلنج، بالرغم من انتقاد البعض لمستوى ستيرلنج على مستوى صناعة الأهداف ولكن إنكار ما قدمه طول الموسم بسبب مباراة ديربي مانشستر هو ظلم بين فقد ساهم في حصد العديد من نقاط مانشستر سيتي هذا الموسم، وكذلك فابيان ديلف الذي أعاد اكتشاف نفسه في مركز الظهير الأيسر.
5- مرونة تكتيكية: اختار بيب جوارديولا عناصر تشكيلته الأساسية بدقة قبل بداية الموسم، بدا ذلك واضحاً في الانتدابات التي ظفر فيها بثلاثة أظهرة أصحاب سرعات كبيرة، ومن لم يتم انتدابه على يد بيب تطور كما ذكرت في النقطة الماضية.
6- الثقة وشخصية البطل: مر مانشستر سيتي بسلسلة انتصارات متتالية جعلت المهمة صعبة للغاية على باقي المنافسين للحاق بقطار السكاي بلوز الذي انطلق من الجولة الثالثة ولم يتوقف حتى الجولة الحادية والعشرين عندما تعادل الفريق "ولم يهزم" أمام كريستال بالاس، ومع كل انتصار لأزرق مانشستر ازدادت الثقة واكتسب الفريق الهدوء اللازم لتحقيق الفوز مباراة تلو الأخرى مهما تأخر الوقت وهو أكبر دليل على أن شخصية الفريق كانت شخصية بطل الدوري الإنجليزي لهذا الموسم.
15 رقماً قياسياً
هنا أبرز أرقام مانشستر سيتي بعد تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي:
1- مانشستر سيتي حقق لقب الدوري الانجليزي للمرة الثالثة فى آخر 7 سنوات.
2- أحرز جوارديولا لقبه رقم 23 في مسيرته التدريبيه خلال 10 سنوات.
3- مانشستر سيتي حقق اللقب الثالث في عصر البريميرليج بالتساوي مع أرسنال، بينما مانشستر يونايتد يحمل الرقم القياسي برصيد 13 لقباً.
4- جوارديولا ثالث مدرب يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بجانب دوريين أخرين بالدوريات الخمس الكبرى، بعد أنشيلوتي ومورينيو.
5- بيب جوارديولا أول مدرب إسباني يتوج بلقب الدوري الإنجليزي.
6- جوارديولا توج بلقب الدوري السابع في مسيرته من أصل 9 خلال مسيرته التدريبية.
7- سيرجيو أجويرو هداف مانشستر سيتي هذا الموسم برصيد 21 هدفاً خلف النجم المصري محمد صلاح وهاري كين.
8- مانشستر سيتي أقل فريق تلقياً للأهداف 25 هدفاً.
9- كيفن دي بروين أكثر لاعبى الدوري الإنجليزي صناعة للأهداف برصيد 15 أسيست.
10- مانشستر سيتي ثاني فريق حفاظاً على شباكه نظيفة وذلك خلال 14 مباراة خلف مانشستر يونايتد 16 مباراة.
11- يوماً 240 عدد الأيام التي بقي فيها مانشستر سيتي على قمة الدوري، أقل يوم واحد من مانشستر يونايتد خلال موسم 2011 – 2012.
12- تلقى مانشستر سيتي هزيمتين فقط أمام ليفربول 4 - 3، ومانشستر يونايتد 3 - 2.
13- حقق مانشستر سيتي الفوز في 18 مباراة متتالية حيث بدأ فى 26 أغسطس أمام بورنموث وانتهى بالتعادل السلبي يوم 27 ديسمبر أمام كريستال بالاس.
14- مانشستر سيتي على بعد 3 انتصارات لكسر الرقم القياسي لتشيلسي بتحقيق لقب الدوري بأكبر عدد من النقاط 97 نقطة خلال موسم 2004 – 2005.
15 – 2.64 معدل النقاط في المباراة الواحدة التي حققها جوارديولا خلال تتويج مانشستر سيتي وهو ثاني أفضل معدل للمدرب الإسباني، بعد بايرن ميونخ خلال 2013 – 2014 بمعدل 2.65 في المباراة الواحدة.